موضة وأزياء

لماذا تعتبر مونيكا من Friends أيقونة الموضة غير المتوقعة لهذا الصيف؟

من هي شخصيتك النسائية المفضلة في مسلسل Friends؟ الإجابة على الأرجح ستعكس إلى حد كبير، الحقبة التي وُلدت فيها.

فمع اقتراب نهاية عام 2018، دفعت شبكة Netflix مبلغ 100 مليون دولار لمد حقوق بث مسلسل Friends لعام آخر.

لم تنشر الشبكة إحصاءات المشاهدة، لكن هذا يؤكد حقيقة واحدة: جيل جديد تماماً متعلقٌ بكل من روس، ورايتشل، وجوي، وفيبي، وتشاندلر، ومونيكا.

لكنهم متعلقون بمونيكا على وجه الخصوص. هنا تكمن الفجوة بين الأجيال.

لو أنك ذهبت بمؤشر التلفاز إلى إحدى القنوات التي كانت تعرض المسلسل عندما كان يُبث أول مرة بدءاً من العام 1994، ستكون شخصيات مسلسل Friends المفضلة بالنسبة إليك هي شخصية جوي (المعشوق)، أو رايتشل (المثيرة)، أو تشاندلر (المضحك)، أو فيبي (غريبة الأطوار).

كان الأخ والأخت غيلر، مونيكا وروس، الشخصيتين المستقيمتين. وكانت وظيفتهما جعل الشخصيات الكوميدية تبدو كوميدية.

ولكن في الظهور الثاني لمسلسل Friends، منذ وصول الحلقات الـ236 إلى شبكة Netflix في يناير/ كانون الثاني من العام 2018، وجدت مونيكا على غير المتوقع دوراً مفاجئاً باعتبارها أيقونة للموضة.

عصر «نهضة مونيكا» يترجَم في عالم الأزياء

ويبدو أن عصر نهضة «مونيكا» حقيقة تراها العين، وفق ما نشرته صحيفة The Guardian.

ففي فعالية لشركة Net-a-Porter للموضة والأزياء تناقش فيها اتجاهات صيف 2019، وُصفت مونيكا بأنها «فتاة الغلاف» لموضة الـNormacore (البساطة التي لا تشبه شيئاً) في التسعينيات والموسم الجديد عن طريق إحدى كبار المُشترِيات الأنيقات للغاية.

ففي فبراير/شباط، ظهرت بيلا حديد في نيويورك وهي ترتدي سترة قصيرة مبطنة بكتافات وبصفَّي أزرار، مع بنطال واسع بخصر مرتفع.

أشارت إحدى معلقات الموضة اللماحات في موقع Man Repeller إلى أن هذا كان تماماً ما ترتديه مونيكا عندما تعبر من الباب الأرجواني في شقتها نحو طريقها إلى العمل لتجد رايتشل وهي تتصفح إحدى المجلات.

أدار موقع Esquire معرضاً لكل الأوقات التي ارتدى فيها هاري ستايلز -أحد أيقونات ملابس الرجال المعاصرين- أزياء مثل مونيكا غيلر.

سواء كان قميصاً مربع الشكل وقصير الأكمام ومطبوعة عليه زهور، أو سترة جينز باهتة، أو قبعة بيسبول يرتديها بالعكس: يصور المعرض كل المرات التي ارتدى فيها هاري أزياء مثل مونيكا.

أزياء مونيكا يعيدها نجوم اليوم

حان الوقت لطرح سؤال تافه حول الموضة.

من الذي ارتدى القميص المفتوح من الصدر والبنطال الواسع الأسود؟

هل هي مونيكا في الحلقة المعنونة بـThe One With Phoebe’s Husband أم واحدة من الأختين بيلا وجيجي حديد في أسبوع الموضة بنيويورك؟

يا له من سؤال خادع: الإجابة هي كلتاهما!

ثمة تساؤل آخر: من أحب ارتداء سترة قصيرة وكاشفة للبطن من صوف الموهير المموج مع بنطال ضيق بخصر مرتفع؟ هل كانت كايلي جينر أم مونيكا؟

مرة أخرى: كلتاهما.

وأخيراً: من أحب الظهور بمظهر نهاري أنيق بوشاح حريري مربوط على الرقبة؟ هل كانت مونيكا أم صناع المحتوى في دوائر أسبوع الموضة لهذا العام؟

أعتقد أنكم تستطيعون تخمين الإجابة.

والقائمة تطول حول أمثلة أنماط الموضة التي ترتبط بمونيكا وتنتشر الآن.

حتى تسريحة شعرها العملية والعادية

كانت مونيكا تحب أن تثبِّت شعرها على جانب واحد بمشبك شعر، وهو مظهر خالٍ من التزيين يشبه فتيات المدارس، لكن تلك كانت شخصيتها.

وعند الانتقال إلى العام 2019، سنجد أن مشبك الشعر المحبوب صار ينافس قسم الأقراط في جميع متاجر الإكسسوارات في الشوارع الرئيسة.

تُعد قائمة أنماط الأزياء التي تشبه أزياء مونيكا والتي لا تزال مناسبة لصيحات اليوم كثيرة لا حصر لها.

أحبَّت مونيكا تثبيت شعرها من جانبٍ واحد بمشبك، وكانت إحدى الإطلالات البلهاء الأشبه بطالبات المدارس، لكن تلك كانت بصمتها.

وبالانتقال إلى عام 2019، صار قسم مشابك الشعر الرائعة في كل منطقة تبيع الإكسسوارات العادية يتنافس مع قسم الأقراط من حيث الحجم.

الأمر المضحك هو أنه لم يكن أحد يشاهد مسلسل Friends وقتذاك بغرض الحصول على نصائح من أجل خزانة الملابس، إذ تمحوَرَت الصيحات الجديدة في المسلسل بأكمله تقريباً حول تصفيفات الشعر.

أقنعت راشيل جيلاً كاملاً من النساء بالحصول على قَصة شَعر أشعث متوسط متعدد الأطوال، رغم أن ما مِن امرأةٍ واحدة بدت قَصة الشَّعر تلك ملائمة لها باستثناء راشيل.

جينز خصر عالٍ وبلوزة مضلَّعة قصيرة

في الواقع، كانت الملابس التي تظهر على الشاشة ملابس شخصيات Friends بواقعيةٍ شديدة، حتى إنها بالكاد علقت مع المشاهدين.

ولعل ما يضفي مزيداً من القشعريرة على المشاهدة عام 2019 هو حقيقة أن إحياء صيحات الموضة بعد 20 عاماً له تأثير في جعل الأزياء تبدو محاكيةً للماضي بشكلٍ مبهِج، وبطريقة ما تتناسب تماماً مع عصرنا الحالي.

مثلاً، لو أنكِ غطيتِ نفسك بالغراء وركضتِ عبر ملابس شركة Urban Outfitters، فستخرجين كأنكِ إحدى شخصيات Friends.

ربما ترتدين بلوزة مضلَّعة ضيقة مع بنطال جينز عالي الخصر، وفي هذه الحالة هل يمكن أن تشبهي مونيكا؟

أو ترتدين جينزاً باهت اللون مستقيم الأرجل مع حزام، مع إظهار بوصتين من الجوارب الرياضية البيضاء المضلَّعة وحذاء رياضي أبيض، في هذه الحالة سترتدين مثل مونيكا تماماً في حلقة The One at the Beach.

للرجال نصيب من هذا الحنين إلى الماضي

في فبراير/شباط 2019، حظي مسلسل Friends بلحظة موضة حقيقية في عروض الأزياء الرجالية بباريس.

تمثلت إحدى الإطلالات الأساسية لشركة Balenciaga لموسم خريف/شتاء 2018، في معطف مصنوع من سبع طبقات خارجية.

وتضمَّنَت الإطلالة قميصين طويلين منقوشين وسميكين، وسترة بغطاء رأس، ومعطفاً من الفرو منتفخاً ومبطناً، وبيعت القطعة بأكثر من 7633 دولاراً أمريكياً.

من الممكن التعرُّف فوراً على الإطلالة بأنها ذاتها تقريباً الخاصة بجوي (منافس آخر بالحلقة الأطرف) في حلقة The One Where No One’s Ready والتي ارتدى فيها كل ملابس تشاندلر في آنٍ واحد؛ انتقاماً منه لإخفاء ملابسه الداخلية.

ساعد ارتقاء جوي ليكون ملهماً لـBalenciaga، العالَم على مشاهدة المسلسل في ضوء له علاقة أكثر بالأزياء، حتى وإن كان ذلك مزحة.

شخصية مونيكا الواثقة تلفت أنظار هذا الجيل

ماذا نقول فيما يتعلق بعرضه عام 2019، أن مونيكا اجتازت راشيل لتصير أيقونة صيحات الموضة الناجحة في حركة إحياء Friends؟

دائماً ما تبدو راشيل، الفتاة التي تقطن ب الجوار، لطيفة للغاية في مريلة النادلة، واضعةً خصلات شعرها المجففة خلف أذن واحدة، وهي ربما تجنح قليلاً إلى أن تكون ذات نمط أنثوي غير جريء بالنسبة للأذواق الحالية.

كان لمونيكا عِرق رجولي يتجلى من خلال شخصيتها وملابسها (انظر: كل تلك السراويل وأحذية التنس البيضاء).

كانت نبرتها العاطفية تنمُّ عن وعيها بذاتها وغضبها قليلاً، وتجلَّت في القمصان الكاروهات على نمط مغني موسيقى الروك.

ارتدت قمصاناً طويلة وفساتين من القمصان، وجميع ملابسها كانت عملية إما من القطن وإما من الصوف المضلع.

تعرِف تماماً أنها كانت من النوع الذي إن أثنيت على ملابسها عند مرافقتها في مصعد العمل، فلن تلبث أن تخبرك بأنها تحبه لأن لديه جيوباً.

لكنها عندما تأنقت، ظهرت في فستان بحمالة سباغيتي (انظر: الثوب الأحمر الذي ارتدته في حلقة The One With Ross’s Wedding، الجزء الثاني) أو قميص قصير من الدانتيل (في حلقة The One With The Sharks) تعتريها ثقة عارضة الأزياء في التسعينيات.

وحبها للطبخ يناسب روح العصر الحديث

كيف لم نلحظ ذلك من قبل؟ كانت مونيكا طاهية، والتي هي أروع وظيفة على الإطلاق في عصرنا هذا.

وإلى جانب مسلسل Friends، تعرض Netflix فيلم The Heat: A Kitchen (R)evolution، وهو فيلمٌ وثائقي يُصوِّر حياة سبع طاهيات، من ضمنهن أنجلا هارتنت وأنيتا لو.

في ثقافتنا المولعة بالطعام، يقع المطبخ في قلب روح العصر.

إذ تشكِّل ملابس الطاهي البيضاء تلك التي ارتدتها مونيكا، حالةً جديدة بالكامل في ضوء المشاهدة المعاصرة، وهذا سبب آخر في أن مونيكا صارت أفضل صديق جديد للمشاهدين!

الوسوم

Spy_Net

المؤسس والمدير التنفيذي لشركة هاي فور بيست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق